نـــــســـــــمــة الـــســــــــويـــــداء
أهلا وسهلا بك اخي الزائر
كلنا أمل بان تكون عضو بيننا لكي نرتقي بانضمامك
عند التسجيل سوف تصلك رسالة تفعيل الاشتراك على الاميل واذا لم تصلك لا تقلق سوف نقوم بتفعيل الأشتراك بأسرع وقت ممكن
وأذا واجهت مشكلة أو لديك اي سؤال تستطيع الاتصال بنا بالخيار الموجود في اسفل الصفحة (اتصل بنا)

وسوف نقوم بحل المشكلة بشكل مباشر
مع تحيات أدارة مـنـتـدى نــســــمــة الــســــــويــداء
نـــــســـــــمــة الـــســــــــويـــــداء
أهلا وسهلا بك اخي الزائر
كلنا أمل بان تكون عضو بيننا لكي نرتقي بانضمامك
عند التسجيل سوف تصلك رسالة تفعيل الاشتراك على الاميل واذا لم تصلك لا تقلق سوف نقوم بتفعيل الأشتراك بأسرع وقت ممكن
وأذا واجهت مشكلة أو لديك اي سؤال تستطيع الاتصال بنا بالخيار الموجود في اسفل الصفحة (اتصل بنا)

وسوف نقوم بحل المشكلة بشكل مباشر
مع تحيات أدارة مـنـتـدى نــســــمــة الــســــــويــداء
نـــــســـــــمــة الـــســــــــويـــــداء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نـــــســـــــمــة الـــســــــــويـــــداء

ادبي, ثقافي, منوع, لقاء الاحبة,تسلية, لم شمل المغتربين,
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولسجل الزوار معنى قوله تعالى: (اهبطوا) Spacer
مدير المنتدى حـســام . صباحكم جميل ارجو من جميع الاعضاء ان يدخلو على الرابط التالية للاهمية https://alsweda-arabic.yoo7.com/t656-topic#4002 او بالدخول على قسم المنتدى العام وقراءة الموضوع الذي يحمل اسم (من يريد هذا العرض .. .. دمتم بخير جميعا

 

 معنى قوله تعالى: (اهبطوا)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شبل الاسد
صــديــق مــتـمـيز
صــديــق مــتـمـيز



ذكر
عدد المساهمات : 84
نقاط : 19869
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

معنى قوله تعالى: (اهبطوا) Empty
مُساهمةموضوع: معنى قوله تعالى: (اهبطوا)   معنى قوله تعالى: (اهبطوا) Star210الإثنين نوفمبر 08, 2010 1:17 pm

ظاهر الأمر بالهبوط أنه تم لأربعة: لآدم، وحواء، وإبليس، والحية، أما آدم وحواء وإبليس فلا أظن أحداً ينازع فيها، لكن القضية قضية الحية لا بد من قرائن تدل على هذا، والمشهور عند أهل العلم أن إبليس دخل الجنة عندما أراد أن يوسوس لآدم عن طريق الحية، هذا أمر. الأمر الثاني: النبي صلى الله عليه وسلم قال في حق الحيات: (ما سالمناهن منذ أن حاربناهن) كما في الصحيح من حديث عبد الله بن مسعود أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم في منىً في غار، والقرآن منه مدني ومنه مكي، ومنه ليلي ومنه نهاري، ومنه سمائي ومنه أرضي، ومنه ما نزل في الكهوف، والمعنى باعتبار النزول، فكان النبي صلى الله عليه وسلم في غار ومعه أصحابه يتلو عليهم: وَالْمُرْسَلاتِ عُرْفًا [المرسلات:1] لتوها نزلت، يقول ابن مسعود : (نأخذها رطبة من فيه عليه الصلاة والسلام، فإذا بحية فقال صلى الله عليه وسلم: اقتلوها! قال: فابتدرناها لنقتلها فآوت -يعني: رجعت إلى جحرها- فقال عليه الصلاة والسلام: سلمت من شركم وسلمتم من شرها) شركم يعني: القتل، وشرها: أذاها، فهذه القرائن تدل على أن الحيات عدو، فتؤكد أن الحية هي رابع من نزل من السماء مع آدم وحواء وإبليس. يتعلق بالحديث هذا نقطة مهمة جداً وهي أن الورع شيء قلبي وليس شيئاً مصطنعاً يصنع ليراه الناس، وإنما الورع ينبثق من ذات الإنسان، فإذا جاء عند المرء ما يغلب على الظن أنه ليس بورع تركه، ولو ظن الناس أن في تركه ترك للورع، فهذا نبي الأمة ورأس الملة يتلو القرآن وحوله أصحابه فتخرج حية فيقطع الوحي ويقول: (اقتلوها)، والصحابة يتركون النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ القرآن ويذهبون إلى حية ليقتلوها. لو حدث هذا في زماننا لشنع الناس على فاعليه؛ لأن المدارك تختلف، شتان بين من همه رضوان الناس وكيف يصل إليهم، وبين من همه الحقائق كيف تطبق على الوقائع! يختلف الصنفان اختلافاً جذرياً، العدو عدو لا يمكن أن يتغير ولو لان مرة أو اتفقت مصالحك مع مصالحه مرة، فهو عدو لا يؤمن ولا يوجد عاقل له مسكة من عقل يأمن عدوه قط، فإذا أمن عدوه فقد أسلم نفسه لعدوه يسوقه كيف يشاء، قيل لـمعاوية رضي الله تعالى عنه وأرضاه: ما بلغ من عقلك؟ قال: لم أأمن أحداً قط. والناس درجات، فإذا كان هذا مع الخلان والأصحاب والخلطاء والقرباء فكيف بالأعداء؟ وإذا كان إبليس قد أقسم لأبوينا أن ينفعهما فأهلكهما بالذنوب فكيف وقد أقسم لله أن يهلكنا؟! ماذا سيفعل بنا؟ فأعظم الأعداء إبليس، قال الله عنه: إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُوا حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ [فاطر:6] على هذا سواءً في عداوتنا مع إبليس فراراً منه وطلباً للآخرة أو مع غيره ممن حولنا فالعدو عدو، والإنسان العاقل يكون واضحاً في تعامله، ثمة أمور يمكن إرجاؤها، وثمة أمور لا تقبل الإرجاء ولا التأخير أبداً كقتل الحية هاهنا

الشيخ: صالح المغامسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
في صمتي كلام
نـائب الـمـديـر
نـائب الـمـديـر



ذكر
عدد المساهمات : 420
نقاط : 184315
تاريخ التسجيل : 11/10/2010

معنى قوله تعالى: (اهبطوا) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى قوله تعالى: (اهبطوا)   معنى قوله تعالى: (اهبطوا) Star210الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 5:12 am

احسنت الاختيار

طرح مميز

تحياتي لك دمت بكل ود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الليل
عـضـو ذهـبـي
عـضـو ذهـبـي
عاشقة الليل


انثى
عدد المساهمات : 425
نقاط : 26362
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 43

معنى قوله تعالى: (اهبطوا) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى قوله تعالى: (اهبطوا)   معنى قوله تعالى: (اهبطوا) Star210الأربعاء نوفمبر 10, 2010 2:32 am

اشكرك شبل الاسد ع الموضوع


تحيااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبل الاسد
صــديــق مــتـمـيز
صــديــق مــتـمـيز



ذكر
عدد المساهمات : 84
نقاط : 19869
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

معنى قوله تعالى: (اهبطوا) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى قوله تعالى: (اهبطوا)   معنى قوله تعالى: (اهبطوا) Star210الأربعاء نوفمبر 10, 2010 5:54 am

في صمتي كلام كتب:
احسنت الاختيار

طرح مميز

تحياتي لك دمت بكل ود


اشكرك اخي صمتي لمرورك الكريم والعطر

ودمت بكل خير وود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبل الاسد
صــديــق مــتـمـيز
صــديــق مــتـمـيز



ذكر
عدد المساهمات : 84
نقاط : 19869
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

معنى قوله تعالى: (اهبطوا) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى قوله تعالى: (اهبطوا)   معنى قوله تعالى: (اهبطوا) Star210الأربعاء نوفمبر 10, 2010 5:55 am

عاشقة الليل كتب:
اشكرك شبل الاسد ع الموضوع


تحيااتي


الشكر لمرورك الطيب والكريم عاشقة الليل ودمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى قوله تعالى: (اهبطوا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى الموت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــــســـــــمــة الـــســــــــويـــــداء :: الاديان القصص الروحانية :: قسم القرأن الكريم-
انتقل الى: